إستمع إلى المقال صوتياً


مفهوم الجودة:

لم يحصر مفهوم الجودة نفسه –كما يعتقد البعض – على جودة المنتج النهائي سواء كان سلعة ماديّة أو فكرة نظرية وإنما عُني بالتأكد من خضوع جميع عمليات صناعة المنتج إلى التقييم والتقويم المستمر والشامل.

ورغم تعدد تعريفات عملية الجودة نظرًا لتعدد تطبيقاتها فإن المفهوم الرئيسي غالباً ما يدور حول تطوير إمكانيات المنظمة والوفاء بمتطلبات العملاء الحالية والمستقبلية وذلك عبر الحفاظ على مستوى جودة نامٍ في كل مظهر من مظاهر العمل بداية بالتعرف على احتياجات العملاء ومرورًا بمعرفة مدى رضاهم عن السلعة أو المنتج.

وبالعودة إلى دليل التخطيط التنفيذي (القواعد الرئيسية المنظمة لبناء خطط تنفيذية فاعلة) نجد أنه أوضح في القواعد الرئيسية المنظمة لبناء خطط تنفيذية فاعلة طرفًا من هذا المفهوم فذكر أن من أدوار (إدارة الجودة وبالتعاون والتنسيق مع مدراء الإدارات إجراء تدقيق دوري لتقييم مستوى تحقيق المستهدفات الخاصة بكل معيار أداء وذلك تبعاً لدورية القياس المعتمدة لكل معيار).

متطلبات الجودة:

كأي عملية إدارية وفنية لا يمكن لإدارة الجودة النهوض على قدميها لتكون عنصرًا فعالًا في عملية التخطيط والتنفيذ دون عدة متطلبات يأتي على رأسها قناعة إدارة المؤسسة بكون إدارة الجودة شريك رئيس في جميع الخطوات. عندما تقتنع الإدارات العليا بذلك فإنه ينبغي تمرير تلك القناعة إلى الإدارات الدنيا والعاملين حتى لا يُنظر إلى موظفي الجودة على أنهم مراقِبين وإنما شركاء لهم أدوار مساوية وموازية.

غرس هذه القناعة لدى العاملين يسهل عمل إدارة الجودة التي تباشر مهامها منذ اللحظات الأولى لتنفيذ الخطة فكما يوضح دليل التخطيط التنفيذي (القواعد الرئيسية المنظمة لبناء خطط تنفيذية فاعلة) فإن وظيفة إدارة الجودة قد تبدأ مبكرًا وذلك (بتقديم خطة سنوية لكافة المديرين بمواعيد إجراء التدقيق في بداية العام)، أو تتغلغل أثناء التنفيذ (يحق لإدارة الجودة طلب الإثباتات الخاصة بتحقيق المستهدفات وإجراء الزيارات الميدانية إذا ما دعت الحاجة إلى ذلك)، أو تأتي في نهاية تنفيذ الخطة (يُقدّم مدير إدارة الجودة تقريرًا نهائيًّا لفريق المؤسسة حول نِسب تحقيق المستهدفات لكافة الإدارات مع تقديم نسخة من التقرير لمدير الإدارة الاستراتيجية).

فوائد تطبيق الجودة:

قد يعتقد البعض أن تطبيق الجودة عند تنفيذ الخطط التنفيذية يرجع بالفائدة على المشروعات وحدها لكن ذلك غير صحيح إذ تعود الفائدة على العمل والعاملين في نفس الوقت. فإدارة الجودة معنية أساسًا بإيجاد البيئة المناسبة للعاملين لاستخدام أفضل قدراتهم، وحثهم على التدريب والتطوير المستمر لمهارتهم مما يعتبر استثمارًا في أنفسهم بالإضافة إلى العوائد المادية المفترضة.

يكشف دليل التخطيط التنفيذي (القواعد الرئيسية المنظمة لبناء خطط تنفيذية فاعلة) عن دور فاعل ومؤثر لإدارة الجودة في تقييم المعايير ونِسب تحقيق المستهدفات مما يجعل من وجودها ضرورة لا غنى عنها.

,شارك المنشور مع أصدقائك

اشترك في النشرة البريدية عبر التليغرام ليصلك كل جديدنا

اشترك الان
التعليقات (0)
ادرج تعليق

الرجاء تصحيح الأخطاء التالية :
{{ error }}

مقالات مميزة في غصن

2019-03-12 | مقالات غصن

المشكلات ودور التفكير الابداعي في تحليلها

قراءة المزيد
2019-03-11 | مقالات غصن

مفاهيم عن القيادة الوالدية الفاعلة

قراءة المزيد
2019-02-25 | مقالات غصن

أهمية الخطط التشغيلية للمؤسسات

قراءة المزيد
2019-02-12 | مقالات غصن

العالم الافتراضي بين الأخلاق والحريّات

قراءة المزيد
2018-11-11 | مقالات غصن

دور التخطيط الاستراتيجي في صناعة نجاح المؤسسات

قراءة المزيد
2018-11-11 | مقالات غصن

التسويق الإليكتروني للعمل الخيري بين الضرورة والتحديات

قراءة المزيد
2018-11-11 | مقالات غصن

دوافع التبرع لدى المتبرعين السعوديين

قراءة المزيد
2018-11-11 | مقالات غصن

إيرادات العمل الاجتماعي .. الأزمة والعلاج

قراءة المزيد